الأربعاء، 11 أغسطس 2010

شقاوة الفتيات :::: ردينة الفيلالي



من ثغر ملائكي مكتنز مثير
في أنفاسه شجن الناي طعم الزمهرير



يبدو كثغر العصافير مسكينا خجولا صغير
كنت أمامه أغض الطرف ككهل ضرير
وما أن اقتربت منه اكتشفت أني المسكين
الخجول الصغير
أستسلمت له كما تستسلم الحسناء للثوب الحرير
كما يستسلم للنوم ذاك العبد الفقير
ويلي منه يصارعني كأني الخطيئة كأنه الضمير






يبتلعني ويرميني في الرمق الأخير
رحماك حلوتي نورك نار وقلبي من حواء كسير
أدعو لك أن يحفظك العلي القدير



الذي صورك ملاكا وهبك شفاها من سعير
أحبك أيا أمرأة ترقص كالبلابل تحت الأمطار
تمارس الحب بعنفوان الريح جنون الأعصار



أحمل للك يا حبيبتي من جنة الحب تذكار
قبلة عاشق مات شهيدا من أجمل الأشعار
أبعدوه عنك شيدوا الحصون وضعو الأسوار






أحرقوا زهور الصباح سترو العار بالعار
ونسوا أن شفاه العشاق تحمل نزق الثوار
قبلاتهم لحن بربري يمزق كل الأوتار



يسمعه الأصم تطرب له الأحجار
نسوا أن العاشق لا يلبس مثلهم وجها مستعارا
ولايدعي النبوءة وهو أكفر الكفار



فتعالي حبيبتي فلا فرق بين الخمر والخمار
هذه عقولهم يبقى الدهر ويفنى العطار
وتبقى عيناك للشعر جداول وأنهار



وأعدك طفلتي مهرة خيالاتي
أن تبقى عيناك سيدة كلماتي
فقد تعبت وأعرف أنك متعبة مولاتي



من أناس يضعون الحب في خانة الشهوات
دفنوا في فؤاد حبيبتي ملايين الاهات
اعتبرو شفاهها أول المحرمات



لكن قبلاتي ستنسيك ليلا مثلجا شات
وجسمي سيحرق برد النهدات
كلما لامست يدايا مواضع الطعنات



وزحفت شفاهي فوق الجمرات
فارتعشت حوريتي
كارتعاش الشجر في وحه النسمات
بعد أن وضعوها في عداد الأموات
عاد النبض فيها وعادت شقاوة الفتيات






سقطت سايغون :::: أحمد فؤاد نجم







أبجد هوز .. حطي كلمن

إقلب صفحة .. امسك قلم ٌ

اكتب زي الناس ما بتنطق

سقطت سايغون رفعوا العلم ٌ

..........

طلعت شمس اليوم ده أغاني

كل ما نسمع نعشق تاني

طلعت شمس اليوم ده حريقة

تكوي الجرح و تبري الالم ٌ

.....

سايغون عادت للثوار

فوق الدم و تحت النار

جدّوا فوجدوا .. زرعوا فحصدوا

و إحنا إيدينا للسمسار

و إللي قالوه السمسارجية

و اللي حكاه السمساردار

لما قروه القرونجية

بالمستعجل و المندار



هشت و نشت يعزم الصوت

عن أمريكا و هول أمريكا

زعموا الفانتوم حامل موت

سقط الكوت بعلم أمريكا

جاتكو فضيحة يا طبقة سطيحة

و عاملة فصيحة و جايبة العار

فصحانجية و كلمانجية و سمسارجية

و سمسار دار


ردينة الفيلالي ::: خطوات الأصابع



حبيبي قلبُكَ مرتعدٌ وساخن

وكأنك في جوفِ الشوق ِ ساكن

أيارجلا يقتحمُ بأصابعِهِ كل الأماكن

ويعبثُ بممتلكاتي كما يَعْبَثُ مطرُ

الشتاء ِ بسقفِ المساكن..

قبلني بإحساسٍ فَزَيْفُ القبل ِ تفضحُه الأنفاس

وخطواتُ عينيك على جسدي تشُل الحواس

همساتُك أَعشقُها كما يعشقُ الكاهنُ صوتَ الأجراس

أذوبُ حين تهمِسُني , حبيبتي هل غَلَبَكِ النعاس؟

وتلامِسُ وجهي كما يلامسُ النورُ انكسارَ الماس

فأضيعُ مرةً أخرى كما يَضِيْعُ الحزنُ في صَخَب ِ

الأعراس..

بين ذراعَيْك أغفو كالعُصفور

تعبثُ بِشَعْري فأذوبُ أنا ويشتعلُ الشعور

تَرْمي أطرافَه على وجهِك تصِفُه بموج ِ البُحور

وتقبلُهُ كما يقبلُ النحلُ وجه الزهور

أيارجلاً إنتظرتُه بشوقٍ منذ عصور

وبات قلبي بلا عَيْنيه قصراً مهجور

حبيبي نحن قلبٌ روحٌ ملامحُ إنسان

نتحاورُ بالعيونِ لاباللسان

فلغة ُ الحب ترسُمُها شَفَتَان

ذاقتا لوعةَ العِشق ِ نَزْفَ الأجفان

عَرَفَتَا لهيبَ الشوقِ طَعْمَ الحِرمان

صاغت بِتَنهدَاتِها أعظمَ ألحان

فجسدُ العاشق ِ يصبحُ بركان

إنْ داعبَه الحبيبُ ولو بالبَنَان

ضُمني أَدْخِلْني مُدُنَ الأحلام

من ثغركِ اسْقنِي شَهْدَ الغرام

طوقْني حبيبي فمريرةٌ هي الأيام

لمْ يَعُدْ على الأرض خيرٌ أو في الأرحام

أحتاجُ إليك حبيبي كما إلى الأمومةِ يحتاجُ الأيتام

أحتاجُ إليك حبيبي لاقتحمَ باكورةَ الأيام

فإنْ شط بنا الهوى أَسْمِعْني تراتيلَ الهُيام

واجعلْ أصابِعَك تخطو على جَسَدي كالرهام

لِتلملِمَ مافي الروح ِ من حطام

وترفقْ ... ترفقْ .... بطفلةٍ في عمر ِ السلام

سلمَتْك نفسَها بكلَ براءةٍ واحتشام..

وراء وحدتي. ::: جبران خليل جبران




إن وراء وحدتي و حدة أبعد و أقصى.

و ما انفرادي للمعتزل فيها سوى ساحة تغص بالمزدحمين.

و ما سكوني للساكنين فيها سوى جلبة وضجيج

إنني حدث مضطرب هائم بعد، فكيف أبلغ تلك الوحدة القاصية ؟

إن ألحان ذلك الوادي تتموج في أذني ،

و ظلاله السوداء تحجب الطريق عن عيني ،

فكيف أسير إلى تلك الوحدة العلوية ؟

إن وراء هذه الأودية و التلال غابة حب و افتتان ،

و ماسكوني لمن فيها سوى عاصفة هوجاء صماء ،

و ما افتتاني لعاشقها سوى انخداع و غرور.

إنني حدث مضطرب هائم بعد، فكيف أبلغ تلك الغابة القدسية ؟

فإن طعم الدماء لا يزال في فمي ،

و قوس أبي و نشابه ما برحا يدي،

فكيف أسير إلى تلك الوحدة العلوية ؟

إن لي وراء هذه الذات السجينة ذاتا حرة طليقة،

و ما أحلامي في عقيدتها سوى حرب في ظلام ،

و ما رغائبي تجاه رغائبها سوى قرقعة عظام.

إنني حدث مهان ذليل بعد،

فكيف أكوّن ذاتي الحرة الطليقة ؟

أجل كيف أكون ذاتي الحرة الطليقة،

قبل أن أثأر لنفسي فأذبح جميع ذواتي المستعبدة،

أو قبل أن يصير جميع الناس أحرارا طلقاء ؟

إذ كيف تطير أوراقي مترنمة فوق الريح

قبل أن تذوي جذوري في ظلام الأرض؟

بل كيف يحلق نسر روحي طائرا أمام وجه الشمس

قبل أن تترك فراخي عشها الذي بنيته لها بعرق وجهي؟

قصة امك ::: عمر الفرا








قصة أمك
يابعد عمري
لازم ننهيا
ياأنا بالبيت ياهي
أمك ياعيني ختيارة مستويا
عمرا بحدود الميا
فوقا بالشلل مبتليا
سنتين بوجهي مرميا
اتصبح واتمسى فيا
نفد صبري ماظل صبر بيا
ماني مستعدة أصحى من النومة الهنية
أشرب هالمشلولة ميا
ولاني مستعدة أفطرها أغديها أعشيا
شصير آني ؟ آلة كهربائيا
أربي عيالك واربيها
لا ياقلبي هاذي القصة لازم ننهيا
ياأنا بالبيت ياهي
شتبيني أسوي يابنيا
هاذي أمي
أمي مالها غيري وين أوديا
أمك أمك أمك
لاتصرعني بأمك
أمك وماني مستعدة أحويا
خذ هالحصيرة المهتريا
بوجهك ع الكرم هناك أرميا
بلكي تاكلها وحوش البريا
هاذا الحل الأول
والحل الثاني سم نسقيا
تموت بعجل
ونرتاح منها ومن بلاويا
ونعيش انا وانت عيشة هنيا
حلين مابينهم ثالث
فكر قرر ورد عليا
هاذي القصة لازم ننهيا
ياانا بالبيت ياهيا
وحوش سم برية وحصيرة مهرية
إنتِ ولا هي ؟
أمي آآآآه ياأمي
شالتني ياابو طلال تسع تشهر بلياليا
وحملتني بحضنها الدافي ياابو ضرغام وبكل حنيا
لمن أقول الآاااااخ دمعات الدم يابو ظافر تبكيا
امي كانت للكل سخيا
لقمة الخبز ياياسر الي مابي غيرها تطعمني هيا
وتقلي صحة ياابني وهنيا
والحرمة الحرمة
الحرمة حيا
إي وحق الله حية
ملمسها ناعم
لكن بنيابها المنيا
الحرمة لو راحت ياشباب العبّادا
الف حرمة غيرها اشتريا
لكن امي لو راحت ياشباب العتيب
والله ومحمد رسول الله ماتردها الدنيا والي فيا
ول هي ياحرمة هي
ول هي ياحرمة هي
اسمعي وخلي العالم كلو يسمع
والله أمي ماعوفها
لو الشمس من الغرب تطلع
والنجوم السما بعز الضهر تطلع
أمي ماعوفا
هذا قراري
وعن قراري مستحيل أرجع
الـ مابيها خير لأمي
مابيها خير ليا
لك اطلعي من داري ياردية
تراكي من هالساعة
طالقة طالقة طالقة
ولـ اسمعي وخلي العالم كلو يسمع
والله ومحمد رسول الله
أمي ماعوفها
لو الشمس من الغرب تطلع
ونجوم السما بعز الضهر تلمع
أمي ماعوفا
هذا قرار
وعن قراري مستحيل أرجع
الـ مابيها خير لأمي
مابيها خير ليا
اطلعي من داري ياردية
تراكي بعدد أوراق الشجر
وبعدد حبات المطر
وبعدد ماخلق الله جن وبشر
وبعدد مابرم دولاب على درب السفر
وبعدد ماضربت الريشة على الوتر
انتي طالق
طالق
لاتقولِ لي توبة
ولاتقولِ لي هاذي آخر نوبة
شبعت كذب ومكر
يلي سقيتيني كاس القهر
يلي طعنتيني بالظهر
بسيف الغدر
لاتظني وياكي أمضي تاني العمر
ابعدي عن دربي
مابقى لك مكان بقلبي
وحق ربك وربي
لو مية عام تظلي
تسجدي وتصلي
وبحر من عيونك تهلي
والله ومحمد رسول الله
لو انك تخلي السمكة تبلع الحوت
والحي ينام بتابوت
ونسوان الدنيا كلها تموت
ومايبقى غيرك
فشرتي بنص عينك ترجعي زوجة ليا
حتى لو أمي تحل عليا
وأختي تصير زوجة ليا
استغفرك ربي
يمكن أرضى
بس ماأرضى ترجعي زوجة ليا
اطلعي من قلبي من داري
اطلعي من افكاري
العار عار هلك
ابد مو عاري
والله ومحمد رسول الله
لو تشربي البحر
لو تفلحي الفضا
لاتظني يعود الـ مضا
كل شي بينك وبيني انقضى
طالق طالق طالق



الثلاثاء، 10 أغسطس 2010

عم جرب الفت نظرك ::: أيهم العاني







عم جرب الفت نظرك وفهمك يللي صار
عن بلد احترقت كلها وبعدها تحت الحصار
يا ترى كنت بتعرف وشايف حجم الدمار
لما الارادة اجتمعت واخدتو القرار

بتمنى تكون مقدر وبتعرف عالاكيد
شو يعني طوايف وشرق اوسط جديد
بركي بخبر قبورهن وببشرهن عالعيد
انو المستر طلع بيعرف وحاسبها لبعيد

شو بدك تحكي بكرة للكتب والسطور
خربتها وقسمتها بس عملت دستور
دستور بينفع تلبسو او تاكلو عالسحور
وبتضوي فيه عتم الغرفة لما بيئطعو النور




بيان هام ::: احمد فؤاد نجم







بسم الله
سلام عليكم وسلمون وموز
وأما المسائل فهنجف ولوز
فيا اخوتى ويا أخوات
اليكم بيانى كما هو آت
جميع المسائل تمام التمام
وكل الكلام دا مجرد كلام



فصبرا جميلا ولا تقلقوش
وشغل الضغاين أنا ما أقبلوش
ما فيش أى حاجه
على الطلاق والعتاق بالتلاته
ما فيه اى حاجه
وقدر كمان ان فيه أى حاجه
ما لوش أى لازمه الكلام واللجاجه
وعيب ان عيل يسوق السماجه


آنا بطبعى ضد السماسره الكبار
بحكم المنافسه وحكم الجوار
لكن مش فى طبعى
انى أعمل فضيحه
لواحد زميلى هبش كام صفيحه
ما كل الزمايل بتهبش صفايح
وكل اللى جاى مش زى اللى رايح
فيا ايها الشعب صهين تفلعص
مساء التنفس مساء الروايح


أخويا الامير بزرميط الايرانى
بعت لى السنه دى
عزمنى ودعانى وأنا قبلت طبعا
ورحنا العزومه وكانت وليمه
ما تحصلش تانى دا أيه المحمر
وأيه المكمر وايه المشمر
وايه الصوانى
وانا دماغى تعبت ولفت صراحه
من الفخفخه والهنا الاصفهانى



هناك يعنى مثلا اذا شربت طافيه
تمز بكوارع وبسطرمه ضانى
ما شفتش هناك
ناس بتحقد عليهم
ولا ناس بتشتم فلان الفلانى
لأنه اشترى عزبتين من شطارته
وحكمة ادارته وطلع مبانى
وبعد الوليمه استلمنا الهدايا
مفضض ومدهب وقز وقيشانى


وطبعا أخويا الأمير قال لى حاجه
ح اقولهالكو طبعا اذا الوقت ناسب
ح يطلع لى عيل بدون اى حاجه
ويعمل لى فلحس ويقعد يحاسب
دا حقد اشتراكى أنا ما أقبلوش
ولو هو ابنى أنا ما اعتقوش
كلام عن سماسره كلام عن دعاره
حاجات مش صحيحه جمل مستعاره
وعايزين يخلوا البلد اردغانه
وعايزنى اسيب البلد من زمان
وأنا مش ح اسلم واسيب الأمان

ولا بالبوليس والنيابه كمان
فيا ايها الشعب كمل جميلك
وصبرا واذلم حتيجى المصارى
وتاكل وتشرب تبع ما يآتيلك
وتغرق فى بحر العبيد والجوارى
وترسم حياتك حسب ما يرائيلك
ونملا الحوارى فساقى وقصارى
تسبح بحمدك وتشكر جميلك
وفضل الزباله وطفح المجارى
ختاما سلاما وآخر كلاما
ضرورا

يسود الهدوء والوئام فماذا والا
ح طربقها واللا اهرب فلوسى
واسافر قواما سلام عليكم
وسلمون وموز بصفتى رئيسا
وابا وجوز

القاهرة /1967

هذه أول قصيده شارك بها تميم فى مسابقة أمير الشعراء خفقان قلب خفقان قلب خفقان قلب .......... قفي ساعةً يفديكِ قَوْلي وقائِلُهْ............